الاثنين، 16 أبريل 2018

Culloden battle معركة كلودن _ مسلسل الرحالة Outlander


في القرن الثامن عشر كان الصراع السياسي الديني في المملكة المتحدة على أوجّه بين اتباع الملكة ماري ستيوارت المطالبين بالعرش للملك جيمس ستيوارت وبين اتباع الملك جورج الاول .
كان للصراع بعداً قومياً (الصراع بين الاسكتلنديين والانكليز ) وبعداً دينياً (الصراع بين الكنيسة الكاثوليكية والبروتستانتية) .
قام الاسكتلنديين بمجموعة من الانتفاضات أُختتمت بانتفاضة عام 1746 التي حازت الانتصارات في بدايتها وتمكن جيش اليعاقبة ( أتباع الملك جيمس) بقيادة ابنه الامير تشارلي ( الذي عُرف فيما بعد ببوني تشارلي) من السيطرة على معظم مدن أسكتلندا بما فيها ادنبره حتى حصلت خلافات داخل معسكر اليعاقبة حول التقدم للأستيلاء على لندن واتفاقهم على التراجع الى مواقع قريبة من مدينة انفريس ليجدوا انفسهم تحت نيران الجيش الانكليزي في موقعة كلودين مور .
قبل عرض مسلسلOutlander معظم مشاهدي المسلسل كانوا يجهلون كل شيء عن اليعاقبة Jacobite ومعركة كلودين Culloden battle بمن فيهم الاسكتلنديين (لأسباب سياسية تم التعتيم على هذه الاحداث التاريخية في مناهج التاريخ ومنع تداولها بالأحاديث العامة في المملكة المتحدة خلال فترات سابقة)ولم يتم تداولها بحرية الا بعد استفتاء حول انفصال اسكتلندا
في الحلقة الخامسة من الموسم الأول من مسلسل الرحالة Outlander تخبرنا كلير Claire بوضوح تام أن اليعاقبة سيُهزمون في هذه المعركة وتنكسر شوكة اسكتلندا ويُمنع تداول تراث الهايلاندرHighlanders الى الابد .
ومع هذا ننساق في مسار مثير تاريخياً في متابعة محاولة كلير Claire وجايمي Jamie منع حدوث المعركة ، الظروف التي واجهتهم وأنتهت بحدوثها ، دورهم فيها (الموسم الثاني ) . ومصير من اشتركوا في المعركة وأثارها (الموسم الثالث).
معركة كلودين Battle of Culloden حدثت #في_مثل_هذا_اليوم