الجمعة، 12 أبريل 2024

ريفيو غداء العيد


 

قبل عامين أثيرت ضجة كبيرة حول فيلم (أصحاب ولا أعز ) رافقها تعريف الفيلم للمشاهدين على أنه  أول نسخة عربية من الفيلم الإيطالي (غرباء بالكامل) الا أن فكرة الفيلم تم تقديمها سابقاً في نسخة عربية (لبنانية ) حملت عنوان (Heaven Without People   غداء العيد ) .

أمتاز فيلم غداء العيد عن فيلم اصحاب ولا أعز بعدة أمور منها :

أنه ليس نسخة معربة وانما سيناريو أصيل أعتمد فكرة أجتماع العائلة في مناسبة عيد الفصح لأول مرة منذ سنتين.

خلال الغداء، يطرأ حادث يوتّر الجميع و يشعل الخلافات المضمرة مما يولّد فوضى متصاعدة .

و الميزة الأخرى هو محلية أجواء الفيلم سواءاً بلهجة الحوار او بالقضايا التي يناقشها وتدور معظمها حول الكهرباء ، فساد المسؤولين ، هجرة الشباب ، الاختلافات الطائفية ، عمل المرأة والعنف المنزلي وغيرها .

أسلوب الإخراج قدم الفيلم و كأنه وثائقي مما ساهم في منح الفيلم مساحة لمناقشة آفاق أعمق وأجرأ ، تعمّد المخرج أختيار ممثلين غير مشهورين حتى يشعر المشاهد أنه يطلّ من نافذة سحرية على حياة عائلة عادية فيتقبّل المشاهدة و يندمج معهم و لا يتوقف كثيراً للحكم على كثرة البذاءة والشتائم في الحوار ، لأنه مشحون بحميمية الطقس الأسري و أجواءه العفوية .

تم تقديم الفيلم لأول مرة في مهرجان المهرة السينمائي في دبي عام 2017 حيث نال الفيلم جائزة لجنة التحكيم الخاصة . كما نال مجموعة من الجوائز في مهرجانات عالمية منها : وجائزة اختيار النقاد في مهرجان هامبورغ السينمائي 2018، وجائزة أفضل فيلم روائي عالمي في مهرجان لوس أنجلوس السينمائي 2018.

الفيلم من كتابة وأخراج : لوسيان بورجيلي

تقييمه على موقع imdb  هو 7.4