الثلاثاء، 8 مارس 2022

مراجعة مسلسل Mrs. America

 

مراجعة المسلسل . (قد تتضمن حرق للأحداث)

المسلسل هو سيرة ذاتية لأشهر ناشطة يمينية أمريكية معارضة للحركة النسوية وهي فيليس شلافلي Phyllis Schlafly .

تبدأ أحداث المسلسل مواكبة لأحداث عام 1971 بعد أن خسرت فيليس انتخابات الكونغرس للمرة الثانية عن ولاية الينوي فكثفت ظهورها الإعلامي للحديث عن الاتفاقية بين أمريكا والاتحاد السوفيتي للحد من التسلح النووي والسيطرة على نشاطه ، وخلال اختلاطها بالوسط السياسي للحزب الجمهوري وجدت ان حظوظها بالفوز بالكونغرس كانت قليلة وغير مناسبة لطموحها لتكون جزءاً ن الفريق الحكومي الذي يناقش الاتفاقية مع نيكسن رئيس لولايات المتحدة أنذاك وبالمقابل فقد تحوّلت انظارها نحو أمر آخر يضمن لها موقعاً بارزاً على طاولة الرجال ويطرحها كرقم مهم في المعادلة السياسية الا وهو ان تقف بالضد من مشروع المساواة بالحقوق الذي تقف خلفه الحركة النسوية و يدعمه الديمقراطيين .


تظهر كيت بلانشيت بدور فيليس وتظهر كأمرأة واسعة الحيلة تمتلك سحر البيان وقدرة واضحة على أختلاق الحجج لأقناع المقابل بفكرتها ، أذ شكلت نواة حركتها المعارضة لـ(قانون المساواة بالأجور) عبر جمع ربّات البيوت حولها وتأليبهم على النساء العاملات وترسيخ عدائيتهن تجاه الحركة النسوية بأدعاء أنهن يسلبن النساء مكتسبات حياتهن السعيدة عبر دعم عمل المرأة .

على التوازي من هذا المحور ، يستعرض المسلسل تاريخ الموجة الثانية للحركة النسوية الامريكية بتقديمه ابرز شخصيات تلك الحقبة واهتم برصد الصراعات والتحالفات بينها رغم تعقيد المشهد وحساسيته ، فعقد السبعينات كان حافلاً بالقضايا التي أثرت بشكل كبير على رسم الخارطة السياسية الامريكية فيما بعد .

قام صنّاع المسلسل بتخصيص حلقة من المسلسل لكل أيقونة في القصة للتركيز على جوهر قضيتها لنتفهم مواقفها .

بالتأكيد كانت الحلقة الأولى عن فيليس  Phyllis الشخصية الرئيسية للمسلسل وعلاقاتها مع الوسطين العائلي والمحلي من جهة والوسط السياسي في واشنطن .

اما الثانية فعن Gloria الناشطة والمفكرة النسوية التي عُرفت براديكاليتها كنسوية وبجذابية أطلالتها وشهرتها الإعلامية بأعتبارها رئيسة تحرير مجلة الآنسة الخاصة بالقضايا النسوية .

الحلقة الثالثة عن Shirley Chisholm اول امرأة سوداء تنال عضوية الكونغرس والتي تحملت عبء الموازنة في صراعها من أجل المساواة بين الجنسين ولمناهضة العنصرية ، وتم تسليط الضوء ضمنياً على نضال السود في أمريكا لنيل حقوقهم .

الحلقة الرابعة عن Betty Friedan الرائدة في الفكر النسوي ومؤلفة كتاب اللغز الانثوي أحد أهم الكتب النسوية ، كانت لفريدان صراعات مختلفة مع المجتمع كذلك كانت علاقاتها مع باقي النسويات متوترة فهي حسب وجهة نظر المسلسل ترغب بالتفرد في قيادة الحركة و تزدري المثليات من الحركة النسوية .

الحلقة الخامسة عن Brenda Feigen الناشطة النسوية التي وافقت على خوض مناظرة برفقة زوجها مع Phyllis مع زوجها المحامي Fred Schlafly .

السادسة عن Jill Ruckelshaus وهي ناشطة نسوية تنتمي للحزب الجمهوري عملت كمساعدة سابقة خاصة في البيت الأبيض ورئيسة مكتب البيت الأبيض لبرامج المرأة

 

السابعة عن Bella Abzug المحامية التي تعتبر زعيمة نسوية وأحدى المؤسسات للتجمع السياسي النسائي الوطني ، ..

الثامنة عن Houston وهي شخصية خيالية كانت تمثل شريحة النساء المتأثرات بأفكار وخطاب وهالة فيليس شلافلي وتعتبر واحدة من أقوى حلقات المسلسل لأنها تضمنت أحداث المؤتمر الوطني والمسيرة النسوية ..

اما الحلقة التاسعة والأخيرة فكانت الحلقة الوحيدة التي تحمل أسم رجل وهو ريغن ركّزت الحلقة على الحصيلة السياسية للمرحلة وتأثير قرارات المؤتمر الوطني للمرأة 1977.

المسلسل من كتابة دافي والر (كاتبة وسيناريست كندية) سبق وأن شاركت في كتابة مسلسل Mad Men

ومن بطولة Cate Blanchett (التي شاركت بالإنتاج أيضاً) ، Rose Byrne ، Uzo Aduba ، Elizabeth Banks ، Margo Martindale

تقييم المسلسل على موقع imdb 7.9 ، نال المسلسل ترشيحات وجوائز كولدن كلوب و الايمي.

تقييمي للمسلسل 9