السبت، 25 يونيو 2022

The offer ومهمة الأنتاج الستحيل لأيقونة (العراب)

 في صغري صادفت العراب (الفيلم) ، ذات ليلةٍ كان يُبث على شاشة تلفزيون العراق ، صعقني مشهد

(الحصان) فتوقفت عن أكمال الفيلم وارتبط أسم الفيلم في ذاكرتي بذلك المشهد الدامي 🤯
في عام 2004 ، التقيته بالصدفة على شاشة MBC2 ، كنت عائدة للتو من حفل حنة أبنة عمي ، لم يكن الحفل أفضل من لقاء مايكل ب سولوزو في المطعم ، عدا أننا لم نتمكن من الحصول على (مسدس صغير خلف صندوق التواليت ) 😏
في عام 2014 ، شاهدت الفيلم عن سابق أصرارٍ وترصد ، من المشهد الأول للمرة الأولى ، كنت قد بدأت مشاهدة ممنهجة للأفلام المأخوذة عن الكتب التي أقرأها ، كانت مشاهدتي للفيلم بعد قراءة الرواية تشبه العمل الذي تؤديه شخصية توم المستشار الألماني وسط المافيا الإيطالية . فيها الكثير من التدقيق وتسجيل الملاحظات 🧐
يوم أمس أنتهيت من مشاهدة مسلسل The Offer المستند على كتاب مذكرات البرت رودي المنتج المنفذ للفيلم والحائز على جائزة اوسكار 1973 عنه ، يرصد المسلسل كواليس الجزء الأول من السلسلة ويتطرق للعلاقة الجدلية بين منتجي الفيلم و المافيا التي كان يتزعمها جوزيف كولومبو الذي عُرف أيضاً كـ رئيس رابطة الحقوق المدنية الإيطالية الأمريكية .
أعدت اليوم مشاهدة الفيلم ، أحسست بألفة غريبة ، كما لو كنت أعرف الشخصيات والكاست ، كنت أعرف أين سيرتبك الباتشينو فتشدّ ديانا على ذراعه و أين سيتعثر ليني (لوكا) في حواره مع دون كورليوني .
و كيف تسنى للقطة أن تجد لها مكاناً على الشاشة خارج السناريو ولماذا تعرّض جياني روسو لضرب حقيقي في أحد المشاهد ..
مشاهدتي للفيلم هذا اليوم كانت للمرة الأولى من الشاشة السوداء حتى أنتهاء الأسماء ، و كم بدت رحلة ممتعة ، فيا لسحر الفن أو يا للسحر الايطالي !