الخميس، 21 يونيو 2018
الاثنين، 16 أبريل 2018
Culloden battle معركة كلودن _ مسلسل الرحالة Outlander
في القرن الثامن عشر كان الصراع السياسي الديني في المملكة المتحدة على
أوجّه بين اتباع الملكة ماري ستيوارت المطالبين بالعرش للملك جيمس ستيوارت
وبين اتباع الملك جورج الاول .
كان للصراع بعداً قومياً (الصراع بين الاسكتلنديين والانكليز ) وبعداً دينياً (الصراع بين الكنيسة الكاثوليكية والبروتستانتية) .
قام الاسكتلنديين بمجموعة من الانتفاضات أُختتمت بانتفاضة عام 1746 التي حازت الانتصارات في بدايتها وتمكن جيش اليعاقبة ( أتباع الملك جيمس) بقيادة ابنه الامير تشارلي ( الذي عُرف فيما بعد ببوني تشارلي) من السيطرة على معظم مدن أسكتلندا بما فيها ادنبره حتى حصلت خلافات داخل معسكر اليعاقبة حول التقدم للأستيلاء على لندن واتفاقهم على التراجع الى مواقع قريبة من مدينة انفريس ليجدوا انفسهم تحت نيران الجيش الانكليزي في موقعة كلودين مور .
قبل عرض مسلسلOutlander معظم مشاهدي المسلسل كانوا يجهلون كل شيء عن
اليعاقبة Jacobite ومعركة كلودين Culloden battle بمن فيهم الاسكتلنديين
(لأسباب سياسية تم التعتيم على هذه الاحداث التاريخية في مناهج التاريخ
ومنع تداولها بالأحاديث العامة في المملكة المتحدة خلال فترات سابقة)ولم
يتم تداولها بحرية الا بعد استفتاء حول انفصال اسكتلنداكان للصراع بعداً قومياً (الصراع بين الاسكتلنديين والانكليز ) وبعداً دينياً (الصراع بين الكنيسة الكاثوليكية والبروتستانتية) .
قام الاسكتلنديين بمجموعة من الانتفاضات أُختتمت بانتفاضة عام 1746 التي حازت الانتصارات في بدايتها وتمكن جيش اليعاقبة ( أتباع الملك جيمس) بقيادة ابنه الامير تشارلي ( الذي عُرف فيما بعد ببوني تشارلي) من السيطرة على معظم مدن أسكتلندا بما فيها ادنبره حتى حصلت خلافات داخل معسكر اليعاقبة حول التقدم للأستيلاء على لندن واتفاقهم على التراجع الى مواقع قريبة من مدينة انفريس ليجدوا انفسهم تحت نيران الجيش الانكليزي في موقعة كلودين مور .
في الحلقة الخامسة من الموسم الأول من مسلسل الرحالة Outlander تخبرنا كلير Claire بوضوح تام أن اليعاقبة سيُهزمون في هذه المعركة وتنكسر شوكة اسكتلندا ويُمنع تداول تراث الهايلاندرHighlanders الى الابد .
ومع هذا ننساق في مسار مثير تاريخياً في متابعة محاولة كلير Claire وجايمي Jamie منع حدوث المعركة ، الظروف التي واجهتهم وأنتهت بحدوثها ، دورهم فيها (الموسم الثاني ) . ومصير من اشتركوا في المعركة وأثارها (الموسم الثالث).
معركة كلودين Battle of Culloden حدثت #في_مثل_هذا_اليوم
الجمعة، 30 مارس 2018
الأحد، 25 مارس 2018
They were amazing even their fights Claire & Jamie ( Season 2 _ France )
I do not know
If can loving you more
If can loving you more
With your lies
Irony words
Your women
Secret world
I am human
I am human
From flesh and blood
Not from rocks ..,man
Not from rocks ..,man
I think that
You need know .. it
Saba Nemah
They were amazing even their fights
الأربعاء، 21 مارس 2018
أمي رائعة زاهي وهبي و أحمد قعبور / ريفيو
أتذكر بوضوح أول مرة سمعتها ، أتذكر أنني أعدت الاستماع لها دون توقف حتى
تسلل الوسن الى عينيي الدامعة .. مستدعيةً بعض الصور من الذاكرة التي
لمستها الكلمات فتوهجت .
معظم القصائد التي نحفظها ونرددها عن الأم تأتي بصيغة النداء ، تتضاءل فيها صورة المنادِي وتتضخم صورة المنادَى في خطاب فخم ومعانٍ تصاعدية ترسم صوراً أسطورية عن الأم الرمز (وهي غالباً تستحق ذلك)
لكننا هنا .. في هذه القصيدة نسمع شيئاً مختلف ، انها خيوط قصة مكثفة التفاصيل ..
أسمعوها معي ، أغمضوا عيونكم وتصوروا .. وقفتها على عتبة الدار تودع صغيرها وهو يلحق بركب الحياة ، باكراً يلحق بركب الشقاء .
بقامتها الضئيلة ، ضفيرتها القليلة وراحتيها المسكونة بالحنان والدعاء .
تقف متجلدةً بالصبر ، يحفرُ ظلها أثراً على الحائط لطول الانتظار .
" انها رؤية انسانية وصور شعرية لا تُرهق مخيلة المتلقي" كما وصفها الشاعر جهاد هديب .
وبالتوغل في معرفة حياة كاتبها الشاعر والإعلامي #زاهي_وهبي ، الذي امضى سني طفولته الاولى في غرفة ترابية تبني العصافير (السنونو) فيها أعشاشها ويتفجر داخلها ( ينبوع ) ماء صغير مع بداية كل ربيع ..
ونشأ في بيئة ريفية ساحرة ، منتمياً للبيئة الشعبية بموروثاتها وميثولوجياتها ومفرداتها ، فألف منها عالمه الشعري الخصب متجلياً بأروع المعاني فهو يعتبر نفسه شاعر الحب يكتب للمرأة الإنسانة لا الأنثى فحسب .
اما عن ظروف كتابة القصيدة ، فقد كان الشاعر الجنوبي على خطى أستاذه الفلسطيني في التصدي لتجربة الاعتقال عبر الكتابة لمن يحب وعن ما يحب .
كتب درويش لأمه عن خبزها وقهوتها ، وكتب وهبي عن أمه التي ملأت السفح بنذورها ورقياتها .
يقول وهبي في احد مقابلاته " لم تستطع زيارتي طوال سنة كاملة في المعتقل. فشاركت في تظاهرة نسائية على أسوار معتقل أنصار. ومن المفارقات الغريبة في حياتي إنني وعند لحظة خروجي من المعتقل وأثناء وجودي داخل السيارة العسكرية التي كانت تقلنا الى مدرسة الشجرة في صور وهي مقر الحاكم العسكري الإسرائيلي ، شاهدت أمي بالصدفة تمشي نحو هذا المركز، وعندها لوّحت لها بيدي فصارت تركض وراء السيارة العسكرية الى ان وصلت الى المقر. ولا انسى هذا المشهد لأنه من اكثر المشاهد التي أثرت فيّ ."
بالعودة الى القصيدة المغناة التي ابدع الفنان اللبناني أحمد قعبور بتلحينها وأداءها .احسبها من الأغاني التي ترفع حسّ المتلقي الى مراتب الخشوع .
معظم القصائد التي نحفظها ونرددها عن الأم تأتي بصيغة النداء ، تتضاءل فيها صورة المنادِي وتتضخم صورة المنادَى في خطاب فخم ومعانٍ تصاعدية ترسم صوراً أسطورية عن الأم الرمز (وهي غالباً تستحق ذلك)
لكننا هنا .. في هذه القصيدة نسمع شيئاً مختلف ، انها خيوط قصة مكثفة التفاصيل ..
أسمعوها معي ، أغمضوا عيونكم وتصوروا .. وقفتها على عتبة الدار تودع صغيرها وهو يلحق بركب الحياة ، باكراً يلحق بركب الشقاء .
بقامتها الضئيلة ، ضفيرتها القليلة وراحتيها المسكونة بالحنان والدعاء .
تقف متجلدةً بالصبر ، يحفرُ ظلها أثراً على الحائط لطول الانتظار .
" انها رؤية انسانية وصور شعرية لا تُرهق مخيلة المتلقي" كما وصفها الشاعر جهاد هديب .
وبالتوغل في معرفة حياة كاتبها الشاعر والإعلامي #زاهي_وهبي ، الذي امضى سني طفولته الاولى في غرفة ترابية تبني العصافير (السنونو) فيها أعشاشها ويتفجر داخلها ( ينبوع ) ماء صغير مع بداية كل ربيع ..
ونشأ في بيئة ريفية ساحرة ، منتمياً للبيئة الشعبية بموروثاتها وميثولوجياتها ومفرداتها ، فألف منها عالمه الشعري الخصب متجلياً بأروع المعاني فهو يعتبر نفسه شاعر الحب يكتب للمرأة الإنسانة لا الأنثى فحسب .
اما عن ظروف كتابة القصيدة ، فقد كان الشاعر الجنوبي على خطى أستاذه الفلسطيني في التصدي لتجربة الاعتقال عبر الكتابة لمن يحب وعن ما يحب .
كتب درويش لأمه عن خبزها وقهوتها ، وكتب وهبي عن أمه التي ملأت السفح بنذورها ورقياتها .
يقول وهبي في احد مقابلاته " لم تستطع زيارتي طوال سنة كاملة في المعتقل. فشاركت في تظاهرة نسائية على أسوار معتقل أنصار. ومن المفارقات الغريبة في حياتي إنني وعند لحظة خروجي من المعتقل وأثناء وجودي داخل السيارة العسكرية التي كانت تقلنا الى مدرسة الشجرة في صور وهي مقر الحاكم العسكري الإسرائيلي ، شاهدت أمي بالصدفة تمشي نحو هذا المركز، وعندها لوّحت لها بيدي فصارت تركض وراء السيارة العسكرية الى ان وصلت الى المقر. ولا انسى هذا المشهد لأنه من اكثر المشاهد التي أثرت فيّ ."
بالعودة الى القصيدة المغناة التي ابدع الفنان اللبناني أحمد قعبور بتلحينها وأداءها .احسبها من الأغاني التي ترفع حسّ المتلقي الى مراتب الخشوع .
( أمي) القصيدة المغناة بصوت أحمد قعبور
الأحد، 4 مارس 2018
Why do you love Outlander ?
حينما قررت متابعة Outlander أثار استغرابي قلة متابعي العمل عربياً مقارنةً بارتفاع نسبة مشاهدته في باقي انحاء العالم تقديره العالي في موقع imdb و قِدمه نسبياً (تم عرض الحلقات الاولى في أواخر 2014)
بعد الانتهاء من الموسم الثالث قررت أن أخصص جزءاً من مدونتي للحديث عنها .
Why do you love
Outlander?
It's a good drama
series with historical line💗, I like almost all the styles of characters and
all the themes in this story such as highlander's culture , time travel , love
story ,women's power , wars and revolutions
Not forgotten amazing cast .. the
director ,producers , writers , actors , ... etc
بشكل أساسي لأنه دراما تاريخية تتناول حياة الناس ، ضحايا الأحداث
التاريخية المنسية ، وعلى عكس السائد فهو غير مكرس لتمجيد القادة والملوك ...
لذلك أنشأت مدونة خاصة للحديث عن سلسلة اوتلاندر ومتابعة كل ما يخص صنّاعها
الثلاثاء، 13 فبراير 2018
Reveiw about Skye Boat song _ Outlander theme
قبل فترة ليست بالبعيدة اكتشفت أن الأغنية العراقية جلجل عليَّ الرمان ليست
مجرد أغنية شعبية أنما قصيدة مشفرة تتحدث عن المشهد السياسي في زمن كتابتها (
الاحتلال البريطاني للعراق)
يبدو ان أغنية Sing me the song تمثل حالة
مماثلة . وبحديث أكثر دقة فأن النسخة الأصلية عن الأغنية هي من التراث الاسكتلندي
كتبت كلماتها Anne Campbelle MacLeod حينما كانت تستمع الى لحن "The
Cuckoo in the Grove" الذي يردده أصحاب القوارب وهم يجذفون في بحيرة لوخ قرب جزيرة Skye ، ألفت هذه القصيدة لتتمكن من المشاركة بها
في كتاب اغاني السفر الذي نشره Sir Harold Boulton.
تتحدث القصيدة عن رحلة هروب الامير تشارل (تشارلي بوني) الى جزيرة سكاي بعد
انتهاء معركة كلودين . وكان النص كالاتي : للأستماع لها
[Chorus:]
Speed,
bonnie boat, like a bird on the wing,
Onward!
the sailors cry;
Carry
the lad that's born to be King
Over
the sea to Skye.
Loud
the winds howl, loud the waves roar,
Thunderclaps
rend the air;
Baffled,
our foes stand by the shore,
Follow
they will not dare.
[Chorus]
Though
the waves leap, soft shall ye sleep,
Ocean's
a royal bed.
Rocked
in the deep, Flora will keep
Watch
by your weary head.
[Chorus]
Many's
the lad fought on that day,
Well
the claymore could wield,
When
the night came, silently lay
Dead
on Culloden's field.
[Chorus]
Burned
are their homes, exile and death
Scatter
the loyal men;
Yet
ere the sword cool in the sheath
Charlie
will come again.
أخذت الأغنية صدى واسع لدى
الاسكتلنديين خاصة انها وِضِعَت على لحن قديم يُعزف كلحن فالس يحفظه الكثيرين مع شعر
رومانسي يؤرخ لحادثة مفصلية في تاريخ اليعاقبة .
مرّت الاغنية بعدة تغييرات على صعيد الكلمات والتوزيع ، وتم تسجيلها من قبل العديد من الفنانين في
المملكة المتحدة ، الولايات المتحدة و كندا وفي كل الشتات الاسكتلندي أذ مثلت أيقونة
تغنّوا بها في حفلاتهم الخاصة والعامة .
أول تسجيل للأغنية كان عام 1899 من قبل Tom Bryce وبلغت ذروة الشهرة في
فترة الستينات من القرن العشرين خاصةً بعد أن رددها معجبو نادي Rangers
FC في غلاسكو لكرة القدم في مدح
لاعبهم التشيكي كاي يوهانسن .
لكن بكلمات مختلفة كتبها Robert Louis Stevenson ووثقها
في كتابه Songs of Travel and Other Verse الصادر عام 1896 .
Chorus:
Sing me a song of a lad that is gone,
Say,
could that lad be I?
Merry
of soul he sailed on a day
Over
the sea to Skye.
Mull
was astern, Rùm on the port,
Eigg
on the starboard bow;
Glory
of youth glowed in his soul;
Where
is that glory now?
[Chorus]
Give
me again all that was there,
Give
me the sun that shone!
Give
me the eyes, give me the soul,
Give
me the lad that's gone!
[Chorus]
Billow
and breeze, islands and seas,
Mountains
of rain and sun,
All
that was good, all that was fair,
All
that was me is gone.
لم يكتفِ صنّاع العمل بهذا التغيير فقد أهتموا لأكمال قراءة الريفيو على مدونة ( Outlanderبالعربي)
الاثنين، 12 فبراير 2018
رقصة الكهنة Dance of the Druids
رقصة الكهنة
على تل ( كريغ نا دون ) وقريباً من مدينة انفريس في الجبال الاسكتلندية ينسل المحتفلين بالهالوين في ساعات الليل المتأخرة ليجتمعوا في طقس خاص حول صخور كبيرة يُقال أن عمالقة مدينة (سيلتك ) جاءوا بها من أفريقيا في أحد سباقاتهم التقليدية .
يرتدي المجتمعين ملابس كهنة بيضاء ، يحملون قناديلاً مضاءة ، يؤدون الرقص مع الرياح مرددين أغنيةً قديمة باللغة الغيلية عن مناجاة قوى الطبيعة .. لاعتقادهم بأجتماعها حول تلك الصخور ..
قد يتراءى لمتابع المشهد من بعيد أنهم يختالون فحسب بخطواتهم في دائرة حول الصخور لكن المشهد بكليّــته يبعث الهيبة و الخشوع في النفس ..
كل ما سبق هو جزء من الأسطورة التي تستند عليها أحداث الرواية ذات الطابع الفانتازي ( الغريبة ) الذي يسلط الضوء على الانتفاضة الأخيرة لسكان المرتفعات الاسكتلاندية ضد السلطة الإنكليزية بما يُعرف تاريخياً بحركة اليعاقبة في القرن الثامن عشر المناصرة لمطالبات الملك الكاثوليكي (جيمس ستيورايت) للعرش الإنكليزي في اوائل القرن الثامن عشر .
الغريبة Outlander (Sassenach ) سلسلة روائية للكاتبة الامريكية ديانا غابالدون تم نشر سبعة أجزاء منها وحوّلت الى سلسلة درامية تلفازية عُرض ثلاثة أجزاء منها بطولة Caitriona Balfe, Sam Heughan, Duncan Lacroix .
تم نشر الجزء الأول عام 1991 ونالت وقتها جائزة أفضل رواية رومانسية أمريكية.
على تل ( كريغ نا دون ) وقريباً من مدينة انفريس في الجبال الاسكتلندية ينسل المحتفلين بالهالوين في ساعات الليل المتأخرة ليجتمعوا في طقس خاص حول صخور كبيرة يُقال أن عمالقة مدينة (سيلتك ) جاءوا بها من أفريقيا في أحد سباقاتهم التقليدية .
يرتدي المجتمعين ملابس كهنة بيضاء ، يحملون قناديلاً مضاءة ، يؤدون الرقص مع الرياح مرددين أغنيةً قديمة باللغة الغيلية عن مناجاة قوى الطبيعة .. لاعتقادهم بأجتماعها حول تلك الصخور ..
قد يتراءى لمتابع المشهد من بعيد أنهم يختالون فحسب بخطواتهم في دائرة حول الصخور لكن المشهد بكليّــته يبعث الهيبة و الخشوع في النفس ..
كل ما سبق هو جزء من الأسطورة التي تستند عليها أحداث الرواية ذات الطابع الفانتازي ( الغريبة ) الذي يسلط الضوء على الانتفاضة الأخيرة لسكان المرتفعات الاسكتلاندية ضد السلطة الإنكليزية بما يُعرف تاريخياً بحركة اليعاقبة في القرن الثامن عشر المناصرة لمطالبات الملك الكاثوليكي (جيمس ستيورايت) للعرش الإنكليزي في اوائل القرن الثامن عشر .
الغريبة Outlander (Sassenach ) سلسلة روائية للكاتبة الامريكية ديانا غابالدون تم نشر سبعة أجزاء منها وحوّلت الى سلسلة درامية تلفازية عُرض ثلاثة أجزاء منها بطولة Caitriona Balfe, Sam Heughan, Duncan Lacroix .
تم نشر الجزء الأول عام 1991 ونالت وقتها جائزة أفضل رواية رومانسية أمريكية.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)