الاثنين، 29 أغسطس 2022

د. دانيال غوتليب ورسائله الى حفيده

من الكتب التي نالت اعجابي ولم اتمكن من أيفاءها حقها بالكتابة هو كتاب رسائل الى سام.
فكرة الكتاب ملخصه بأنها مذكرات كتبها رجل مقعد تحت عنوان رسائل موجهة الى حفيده بعد ان علم بحالته التي توصف بالتوحد.
ومن خلال هذه المذكرات يكشف الكاتب (د.دانيال ) عبر رسائل مكتوبة بقلب متعاطف و عقل منفتح عن تفاصيل حياته و الاسباب التي دعته لوضعها في كتابٍ  يمثل دليل أرشاد نحو حياة أكثر قبولاً للأختلاف وتفهّماً للتنوع في التجارب الإنسانية .
 

 

نبذة عن حياة الدكتور دان غوتليب (ترجمة و أعداد : صبا نعمه )

في عام 1969 بعد حصوله على درجتي البكالوريوس والدراسات العليا من جامعة تمبل ، بدأ دانيال مسيرته المهنية كطبيب نفساني وتخصص في المرحلة  المبكرة منها في مجال معالجة الإدمان حيث أنتهى به الامر مديرًا لبرنامج العلاج المجتمعي في فيلادلفيا. 

كان أيضًا خريج معهد الأسرة الذي يحظى باحترام كبير في فيلادلفيا ، وهو برنامج انتخبه لاحقًا كرئيس.

خلال هذا الوقت أصبح طبيبًا ومعلمًا ومشرفًا على الأطباء النفسيين وعلماء النفس والأخصائيين الاجتماعيين السريريين. قام بالتدريس في جامعة هانيمان واستشار ودرّس مع معظم الجامعات في جميع أنحاء المنطقة.

أما عن حياته الشخصية فقد كان متزوجاً سعيداً وكان يحب أن يكون أباً لبناته الصغيرات. ومع ذلك ، توقفت نجاحاته المبكرة بشكل مأساوي.

 

في عام 1979 ، تعرض دان لحادث سيارة شبه مميت ، مما أدى إلى إصابته بالشلل من أسفل الصدر. كما هو متوقع ، كانت هناك سنوات من اليأس والاكتئاب.

عانى من فيما بعد من الخسارة على عدة مستويات ، حيث تركته زوجته ومرضت و توفيت بعد عدة سنوات.

وفي السنوات التالية حاصره حزنه على فقدان أخته ووالديه. وعلى مدى العقود الثلاثة التالية ، كان يراقب الحياة بما يسميه "العقل الفضولي والقلب المفتوح." من خلال القيام بذلك ، تعلم دروسًا قيمة حول ما يعنيه أن تكون إنسانًا وكيف يمكن أن تعلمنا الشدائد كيف نعيش بشكل أفضل ونحب بشكل أفضل.

على الرغم من هذه المحنة ، استأنف ممارسته الخاصة التي كانت ستنمو بشكل كبير خلال العقود العديدة القادمة. بالإضافة إلى ممارسته ، استمر في إلقاء المحاضرات والتدريب والإشراف على مجموعة متنوعة من المتخصصين في الرعاية الصحية.

 

بسبب إنجازاته خلال مسيرته بما في ذلك كتابه رسائل إلى سام ، و الذي كان من أكثر الكتب مبيعًا في تايوان ، حصل دان على جائزة "الحب الشديد للحياة" من قبل رئيس تايوان .

صدر أحدث كتاب له ، The Wisdom We’re Born With: Restoring Faith In Ourselves ، في عام 2015 ، لاقتناء التعليقات من المتخصصين في الصحة العقلية في جميع أنحاء البلاد. تم التبرع بجميع عائداته من جميع كتبه للجمعيات الخيرية للأطفال محليًا ودوليًا.

 

بالإضافة إلى كتاباته وبرامجه الإذاعي ، ألقى أكثر من 1000 محاضرة في جميع أنحاء العالم حول مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تؤثر على رفاهية الناس والعائلات والمجتمع الأكبر.

نتيجة لإنجازاته ، حصل على جوائز من جمعية بنسلفانيا لعلم النفس ، وجمعية علم النفس الأمريكية ، ومركز خدمات الصحة العقلية ، وجمعية فيلادلفيا لعلماء النفس العياديين ، وجمعية بنسلفانيا للطب النفسي ، ومجلس العلاقات وغيرها الكثير.

يمكن العثور على جوهر فلسفته على بطاقة عمله. بعد اسمه لا توجد درجات ولا ألقاب منمقة. بطاقته تقول ببساطة "دانيال جوتليب. بشر."

 

من خلال الخبرة الشخصية والمهنية ، تعلم دان أن أعظم معاناتنا ناتجة عن العزلة والوحدة. 

هذه هي المشاعر القوية يمكن أن تنتج التحيز والكراهية والعنف والانسحاب والاكتئاب. 

لقد تعلم أن جميع البشر يتوقون إلى التواصل والتعاطف والتفاهم مع البشر. وبدون شفقة تذبل أرواحنا.

عندما طُلب منه تلخيص عمل حياته ، قال ببساطة: "أنا أعلم اللطف".

المصدر : Dr . Dan Gottlieb