السبت، 12 أغسطس 2023

مسلسل الشياطين ( دراما من الصندوق الاسود ) ريفيو

 


" العمل المصرفي كالمياه ، أنه وسط شفاف بالنسبة للبعض يعتقدون أن لا لون له و لا رائحة و لا يمكنهم تمييز تأثيره ، أما نحن فـ كالأسماك يمكنها أن تتحسس أعماق المياه ، وبيننا هناك أسماك من نوع مختلف أنها كأسماك القرش يمكنها ان تشمّ رائحة المياه وتميز أعماقها بشكل أفضل ، ماسيمو هو أحد تلك الأسماك ، و من حسن حظنا أنه من أسماكنا "

هكذا عرّف دومينيك مورغان أحد مدراء مصرف (NYL)  عن ماسيمو روجيرو في المشهد الافتتاحي للمسلسل .

أعقبه ماسيمو بحوار داخلي يقدم وصفاً موازياً للمصرفيين بقوله : " يقولون أن اعظم خدعة للشياطين هي قدرتهم على أيهامنا بانهم غير موجودين .. لكنهم موجودين كوجود تلك المياه التي تسبح فيها الأسماك ، كحقيقة رؤوس الأموال المتدفقة في مصرفنا هذا.

لقد شربت نبيذه ، ضحكت على نكاته ، نظرت الى عينيه و رأيت فيها أنعكاس الظلال المرعب لروحي "

يبدأ المسلسل برصد الاحداث الاقتصادية بعد حادثة أفلاس بنك واشنطن ميوتشوال سبتمبر 2008  .


 في مكتب لندن العائد لمصرف
(NYL) ؛ يتصاعد أداء ماسيمو كمدير للتبادل المالي ويتنافس للحصول على منصب المدير التنفيذي للمصرف .

يتعرف ماسيمو على صوفيا فلوريس وهي بلوغر تغطي الاحداث الاقتصادية العالمية تطلب من ماسيمو مقابلة صحفية لتساعدها في الحصول على فرصة عمل في الصحافة ، وتشير الى انها تتوسم فيه مساعدتها لأن كليهما أجنبيان في عالم الانجلوساكسون ، فهي ارجنتينية وهو أيطالي .


تبدأ صوفيا مقابلتها بالسؤال عن الازمة في اليونان ان كانت ستتنشر الى كل اوربا . و حينما يحاول ماسيمو الهروب من سؤالها بقوله : أنا أتوقع الاحداث فحسب . ترد عليه " يقال أن أفضل وسيلة لتوقع الاحداث ، هي التسبب فيها " !

يستمر المسلسل في رصد تشابك الاحداث السياسية في كل انحاء العالم مع الالاعيب التي يقوم بها العاملين في المصارف العالمية و سيطرتهم على أرادة بعض السياسيين . هذا ما يقدمه الموسم الأول من المسلسل .

أما الموسم الثاني فيركّز على أهمية الخصوصية الالكترونية ودور منصات التواصل بالتلاعب بأراء المستخدمين خاصةً في البريكست . 

التغوّل الصيني للسيطرة على الاقتصاد العالمي و مواجهاته مع الاقتصاد الأمريكي و الأوربي .

وينتهي الموسم بالاضاءة على أحداث (دمقرطة الأسهم المالية عبر منصات التواصل الاجتماعي ) ؛ مروراً بملفات النفط و الطاقة النووية ، كورونا ، البيتكوين.

تنقسم أجواء وحوارات المسلسل بين القسم المعلوماتي عن الصراعات الاقتصادية والسياسية و بين القسم الإنساني عن العلاقات في مجال العمل و تأثّرها بالرغبات الفردية بالنجاح و الاستمرار .

المسلسل يستند على رواية الكاتب الإيطالي بريرا Guido Maria Brera و تحمل عنوان السلسلة

ذاته وهو  I diavoli ( La finanza raccontata dalla sua scatola near)

بدوره بريرا أعتمد في كتابته للرواية على جزء من سيرته الذاتية كعامل في المجال المصرفي .

قام ببطولة المسلسل : Alessandro Borghi بدور ماسيمو و هو اول دور له باللغة الإنكليزية . Patrick Dempsey بدور دومينيك .

الموسم الأول أنتاج 2020 ، الثاني 2022 .

عدد الحلقات الكلي: 18