الأربعاء، 11 سبتمبر 2019

الى أرواح الضحايا




كنت أنظف (الهول) وأشاهد فيلم وثائقي للجزيرة عن الحرب اللبنانية يقدمه تلفزيون الشباب حينما تم قطع البرامج لنقل الاخبار العاجلة عن تفجير برجي التجارة العالمي .
كل ما شعرت به كان (هول) المشهد الذي لم أستسهل أدراكه وتفكيكه، ما الذي يحدث ؟!
بعد عدة أيام ، دار حديثٌ بيني وبين صديقة لي كانت متحمسة وتتحدث عن نشوة الفرح برؤية المشهد ، رددت كثيراً أنها (الكارما ) وأن أولئك (المجاهدين) هم أدوات الله لتحقيق العدالة ! الحماس الذي غلّف حديثها منعني الإفصاح عن ما أفكر به .
أردت أخبارها أنني فكرت بالناس في ذلك المكان ، كيف كانت أحاسيسهم بين محاولة تجاوز الصدمة و محاولة النجاة .
أردت أخبارها أنني أفكر بأن أستهداف مواطنين مدنيين آمنين في مواقع عملهم يبدو لي خطأ (نوعاً ما) .
أردت أخبارها أننا لا نعرف على وجه الدقة تاريخ الضحايا والمستهدفين ولا يمكنني أيجاد سبب مقنع لأستهدفهم أو الشماتة بموتهم !
أردت أخبارها أنني سمعت الكثير عن تاريخ من تتحمس فرحاً لنجاح عمليتهم و لا أرغب لأي سببٍ أن أجتمع معهم في جانب واحد .
أردتُ أخبارها الكثير لكنني أحجمت ..
خفت أن تعتقد صديقتي أنني لست مؤمنة أو وطنية أو ( أنسانية!) بما فيه الكفاية !
تعصبها أرعبني ..
بعد فترة علمت أن أباها قد بدأ بالعمل مع عدي وأن تعصبها كان جزءاً من خطاب (القيادة الحكيمة) .
وكلما مرّت هذه الذكرى أتذكر كل المناسبات التي أضطر فيها لعدم كتابة أفكاري ومشاعري بسبب الخوف من الرأي العام وتعقيدات تفسيراته .
وكلما مرت هذه الذكرى أفكر بكل من عانى من موقفاً مماثلاً لـهجمات 11 أيلول .
السلام لأرواح كل الضحايا في العالم مهما كان دينهم ، عرقهم ، جنسهم ، معتقداتهم ، الكوارث التي أدت لوفاتهم .

السبت، 25 مايو 2019

عن نهاية صراع العروش

(1)
من ( المنطقي ) أن لعبة الشطرنج التي تبدأ بالتضحية بالقطع الكبيرة ستنتهي بصراعات البيادق
لكنها ستكون أسوء مباراة حينما تتحول الى مناورات بين ملكين يقع أحدهما طُعماً سائغاً للبيادق !
تكشف نهاية الموسم الثامن من صراع العروش عن كتّابة سايكوباثية لم تكتف بسلب قصص الحب من كل شخصيات العمل والانتهاء بجمع من شخصيات بائسة مهجورة مشوّهة أو عاجزة  ، بل عمد كتّاب السيناريو  لتشويه حب المشاهدين المعجبين بالسلسلة وتسببوا في سقوط مدوّي وغير منطقي لأسطورة تلفزيونية أحبها الملايين فأنتهى بها الامر لتحصل خاتمتها على تقييم أدنى من 5 من 10 
في المواسم السابقة من العمل أعتدنا أن تموت الشخصيات (الجيدة) غير أنها تحصل عادةً على نهاية مشرّفة فتموت من أجل مبادئها أو من أجل حبها .
كما أعتدنا أن تحصل الشخصيات ( السيئة) على مصائر تتناسب مع مصائر ضحاياها فيما يشبه اللعنة ضمن سياق درامي مقنع .
أما الموسم الأخير فقد تم مكافأة أسوء الشخصيات بـ تصفير رصيدها من الرذائل والخيانات بالحصول على موت مشرّف !
فيما كانت مصائر أقوى أبطال العمل بسلبهم بطولاتهم وانجازاتهم و دفعهم نحو نهايات غير مشرّفة وترك المتلقي ضائعاً في أدراك المغزى من أختيار أسوء المصائر ودفع أفضل الشخصيات نحوها ثم تخبرني على لسان بقية الشخصيات أنه أمر متوقع ، واقعي و منطقي !
دعني أخبرك أن هناك طيفاً واسعاً من الأحداث (المتوّقعة) لكنك أخترت أسوءها
وان مهارة كتّاب الفانتازيا تكمن في خلق (واقع موازي) لا اللجوء الى الواقع لتبرير كتاباتهم
أما عن المنطق فقد غاب عن أذهان كتّاب السيناريو حين عمدوا الى تهشيم الايقونات الدرامية التي صنعوها في المسلسل عبر دفعها لمواجهة داخلية بهدف الاثارة على حساب السياقات الدرامية لتطوّر الشخصيات والقصص فهل من المنطقي أن تسلب جمهوراً آمن بـ(السحر والجنيات  والتنانين الطائرة والسائرون الموتى ) لاجل نهايةً ذات قيمة أخلاقية أو أنسانية .. تسلبها منهم بحجة أن الواجب أهم من الحب ! 
حسناً دعني أخبرك أن الواجب هو مصطلح أوجده المجتمع لسلب الأشخاص فردانية تجربتهم وفي قمتها الحب ، فلا كرامة لواجب يقف بمواجهة الحب وهذه ليست مثالية أنها منطق أنساني بحتّ .

  1. (2)
I would’ve loved some more scenes between Grey Worm and Missandei. I would’ve loved to see a bit more between Cersei . . . I feel like there was . . . The genocide was there. That was always going to happen. And I just think more dissection and those beautifully written scenes that the boys have between characters—that we are more than happy to contently sit there and watch ten minutes of two people talking, because it’s beautiful. I just wanted to see a bit more of that. But I’m in no position to critique the geniuses that have written eight seasons’ worth of wonderful stuff . (Emilia Clarke) 

(3)
ملاحظات أخرى عن ضعف الموسم الاخير مقارنة بالمواسم السابقة
* من الغريب عدم توضيح ما أنتهت أليه شخصية سانسا التي تحمل دم ولقب ستارك و لكنها صنيعة سيرسي و بيتر بايليش
فقد أفشتّ عمداً سر ( أخيها) جون بشكل مطابق لما كان سيفعله ليتل فنغر وعمّدت للتأكد من أحداث فتنة تكسر الثقة بين كاليسي ومستشاريها وساندت بشكل غير مباشر سيرسي بمضاعفة غضب كاليسي و دفعها نحو (الجنون) .
وفي مشاهد الحفل الذي تبع معركة الليلة الطويلة أظهرت سانسا أمتناناً مبطناً لوضاعة جوفري و رمزي وبابليش على دورهم في تعليمها فن السياسة وللتأكيد على سلوكها الجديد حاولت التودد لـ ساندور بنفسها أملاً في كسب الحلفاء .
فهل كان من المنطقي أن لا يُعاتبها أويؤنبها حتى جون ولا يجافيها القدر بل يكافئها بعرش الشمال!
* يتناقض آسر ميساندي مع عدم التحام الجيشين ! وما معنى وجودها أصلاً مع الاسطول رغم عدم الحاجة لها !
*مثير للسخرية تحوّل فاريس من أحد رجال أروقة البلاط المظلمة الى نصير الشعوب ! أين كان ضميره حينما رفض مساعدة نيد ستارك في آسره رغم قدرته على تهريب تيرون لانستر من الاسر ذاته ألم يكن سيجنّب الشعوب حروباً والمدن خراباً !
* تصوير فناء الدوثراكيين في معركة الليلة الطويلة وعودة ظهورهم في معركة الجحيم و أنتهاء ذكر مصيرهم بعد قتل كاليسي !
*ما معنى عودة الحراسة الليلية بعد نهاية الموتى السائرون والحديث عن حماية جدار (يُفترض) تم هدمه سابقاً .
*تهميش آريا بعد قتلها للووكرنايت White Walker ، الإيحاء بمواجهتها لـ كاليسي ومشهد الحصان الأبيض في نهاية الحلقة الخامسة لا تتناسب مع ظهورها في الحلقة السادسة والانتهاء برحلتها التي تُشبه النفي الى غرب ويستروس !
* هامشية آلهة الشمال أمام مشيئة أله النار !
* وصول برون الى منصب وزير المالية في المملكة الجديدة !


الأحد، 30 ديسمبر 2018

تحدي القراءة 2018

 

من #قطاف2018

وأخيراً أكملت #تحدي_القراءة
40 كتاب ضمنهم (26 رواية ومجموعة قصصية ،4 كتب شعر ،10 بحوث منوعة )
عدد الكتب اللي أجلت الانتهاء منها للعام القادم أكثر من 5 ما كان عندي (قرصاغ) أكمّلها.
(رابط التحدي بالتعليق الاول )
من أهم العناوين اللي تضمنتها قائمتي هذا العام (الترتيب حسب الفترة الزمنية) :
*بينما هي كذلك / مرتضى كزار / مجموعة قصصية
* زورو / أيزابيل الليندي / رواية
* المركيزة / جورج ساند / نوفيلا
* حفلة التفاهة / ميلان كونديرا / نوفيلا
* البطء / ميلان كونديرا / نوفيلا
* بوذا في العالم السفلي / جوليا اوتوسوكا / رواية
* فنان من العالم الطليق / كازو ايشيغورا / رواية
*الله قريب من قلبي / نزيه أبو عفش /كتاب شعر
* سيكولوجيا العنف / كولن ولسن / بحث
*التحليل النفسي والفن دافينشي – دوستويفسكي / فرويد / بحث
*رغبات منتصف الحب / زاهي وهبي / كتاب شعر
* رباعيات / فرناندو بيسوا / كتاب شعر
* حديقة الارامل / ضياء جبيلي / مجموعة قصصية
* تحت سماء الشيطان / قيس حسن / سيرة ذاتية
*مونولوج عازف البيانو في المحيط 1900 / ألساندرو باريكو / نوفيلا
*جنوب الحدود غرب الشمس / هاروكي موركامي / رواية
* ديكارت: مقدمة قصيرة جداً / توم سوريل / سيرة ذاتية
* النورس جوناثان ليفنكستون / ريشارد باخ / نوفيلا
* فتاة القطار / بولا هوكينز / رواية
* مختارات من رباعيات مولانا جلال الدين الرومي / كتاب شعر
* هوليود / تشارلز بوكوفسكي / رواية
* كتاب الإيكيغاي الصغير: الأسلوب الياباني المثالي لمعرفة هدفك في الحياة / سين كوغي
* Outlander / ديانا غابالدون / سلسلة روائية (Voyager ، Dragonfly in Amber ، Outlander )
* حيونة الانسان / ممدوح عدوان / بحث
* فن الرواية / ميلان كونديرا / بحث
* فوضى الاحاسيس / ستيفان زفايغ / نوفيلا
* فن اللامبالاة / مارك مانسون
* كتاب المكاريد / محمد غازي الأخرس
* فرقة العازفين الحزانى / زهير كريم / مجموعة قصصية
* الثعبان والزنبقة / نيكوس كازانتزاكيس / نوفيلا + ...
* أصول وأسماء مدن وقرى عراقية / كوركيس عواد ويعقوب سركيس / بحث
* سنترال بارك / غيوم ميسو / رواية
 

الأحد، 9 ديسمبر 2018

عن لائحة الانتظار .. و رحيل أميرة القصة العراقية

في عقد التسعينات كانت هناك حملات مختلفة من النظام لأشغال الناس ، تختلف شدة الحملة من مدينة الى اخرى حسب أجتهاد الحكومة المحلية للمحافظة أو حسب توجيهات القيادة .
السنين الاولى التي جاءت بعد أحداث ال1991 كانت هناك مخيمات المضربين عن الطعام أحتجاجاً على الحصار .
بعدها نشط عدي صدام حسين بـ(أنجازاته) عبر اللجنة الاولمبية حتى وصلت في أوجّها عام94 بأفتتاح تلفزيون الشباب الذي ساهم بتقديم فنانيين واعمال شبابية ما كانت لتجد فرصتها مع بيروقراطية اذاعة وتلفزيون العراق ، لكنها بالمقابل أيضاً أفرزت الكثير من التخريب للذائقة الفنية بسماحها لمن لا يمتلكون المعرفة أو الامكانيات بالعبث بالتراث و دعم أعادة انتاجه وتكرار بثها رغم سوء قيمته .
شملت الحملات اللاحقة للنظام تشكيل (ميليشيا) فدائيين صدام وكان قوامها من الطلبة المتنمرين في المدارس الثانوية من عمر 15 الى 18 ، اسعدت الحملة في بدايتها أدارات المدارس في التخلص من (العناصر الفاسدة _بنظرهم) لكنهم تفاجأوا فيما بعد حينما عادت تلك العناصر لتكون هي المتنفذة في الشارع ودوائر الدولة .
لم ينتهي الأمر عند هذا الحد فقد تبعتها حملت أشبال صدام للفتيان الأصغر سناً كان الامر أشبه بأعداد جيش الظلام بدلاً من تقويم المتنمرين أو معالجة سلوكهم كان يتم زيادة (توحشهم) أذ لم يكن تدريبهم معنياً بالانضباط كما في الجيش النظامي بقدر ما كان معنياً بجرءة المبادرة وزيادة مستوى العنف.
أستمرت عسكرة المجتمع بتشكيل جيش القدس عام 1998 وجيش النخوة عام 2000 ، في بعض المدن تم أجبار الطالبات والموظفات على الالتحاق به .
بعيداً عن جيش الظلام كانت هناك حملات أخرى مستمرة ومتداخلة مع بعضها البعض مثل حمى الكرنفالات التي تحتفي بمولد (سيادته) في 28 نيسان والتي (تصادف) مع (مولد) الحزب في 7 نيسان.
وقتها كانت تُنصب الـ(جوادر والخيم) في الشوارع الرئيسية وتحضر شخصيات مرموقة من القيادات لتقطع قوالب الكيك الفاخر بينما يتلمّض أبناء الشعب الجائع ويُسارع الـ(لهلوب) منهم ليُظهر ولاءه للسيد الرئيس والقيادة الحكيمة بغناء منفعل او الرقص بقوة عسى أن يناله الرضا وتصله قطعة من الكيك يسدّ بها جوعه ويسود بها على أقرانه .
عادت كل تلك الصور والأحداث الى ذاكرتي بينما كنت أحاول كتابة مقالاً تأبينياً للكاتبة العراقية #ديزي_الامير التي رحلت مؤخراً ورافق رحيلها صمت مرير . تجاهل رثاءها الكثيرون من القليلين الذين يعرفونها (ولا أعرف السبب) .
تذكرت كل تلك الاحداث لانني ما كنت سأعرف (الامير) لولاها . فقد شرعت أحدى حملات القيادة (عام 1999) بفرض تقديم المساعدة الدراسية (إضافة دراجات للسعي الدراسي) لكل طالب يتبرع ب3 كتب أو 3 لوحات.
راج سوق الكتب وقتها ، وجدت الكثير من مقتنيات المكتبات القديمة طريقها الى المشترين الذين لم يكونوا يعرفون الكثير عن ما يشترون ، المهم أنه يؤدي الغرض .
باع والدي وقتها مجموعة من كتبه ضمنها أعداد من مجلتي الافاق والاقلام التي كان يملك الكثير منها ، ثم أشترى (كونية) كتب من المتنبي جاء بها البيت لأقوم بفرزها قبل عرضها على المشترين النهمين .
كانت غنيمتي من تلك المهمة هو كتاب (على لائحة الانتظار) أحدى أشهر المجموعات القصصية لديزي الامير . والكتاب الوحيد الذي تعرفت من خلاله عليها .
تلك المجموعة ذات الحجم الصغير وعدد الأوراق القليل حملت لي جزءاً من روح الأدب النسوي العراقي فتشرّبت به روحي وقلمي .
تتضمن المجموعة عشر قصص بالإضافة الى إضاءة على السيرة الذاتية للكاتبة بقلمها حملت عنوان (قصتي مع الكتابة ) .
أكثر القصص تأثيراً في نفسي كانت ( أوراق من الأرشيف العتيق، على لائحة الانتظار ، حرائق الماضي ) .
نتيجة لتأثري بـ (الأمير ) تحولت وقتها من كتابة الخواطر الشعرية الى كتابة القصص القصيرة .
تبعتها لأني وجدت روحي بين سطورها . أفكارها الجريئة وأسلوبها المحتشم ، الاحتجاج الهاديء لقلبها الصاخب وهو يتأمل أحزانه ويبتسم لها .
الغريب أنني لم ابحث عنها كثيراً في النت بعد 2003 وأكتفيت بما قرأته في موقع القصة السورية . ربما كي لا تُثلم ايقونتها في ذاكرتي كما حدث مع الكثيرين من الرموز الذين امتلكوا مكانة مهمة عندي واذهلني ما ظهر منهم بعد 2003 وفي مواقع التواصل الاجتماعي .
سلاماً لروحكِ معلمتي ، سأذكركِ دوماً مهما تجاهلكِ العالم .

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018

Rememory movie review




 

Another innocent man falls into the world of unattractive adults

The film begins Rememory two incidentsseparate death from each other in chronological context does not link between them (apparently) only .. The presence of Sam Bloom (Peter Dinclaidj) who suffers from the death of his brother when he was with him and it seeks to meet Dr. Gordon Dan (Martin Donovan), a full-time specialty to research in memory problems and address them and attend a lecture announcing about his invention is amazing, image memory recording machine. Dr. Gordon is dying on the same night and his death raises suspicion that he was killed. Sam Bloom seeks to uncover the circumstances of the incident and delves into Dr. Jordan's memories with his wife Caroline Dan (Julia Ormond), his partner Lawton (Henry Ian) and his patients who shared their memories. The film focuses on the intervention of the machine in human life, what they offer him and rob him of it and the role it plays in changing the course of his life or the formation of events. Julia Ormond's character performance was brilliant and influential, but Peter Dinklindj's performance was good but not special. The music played a more prominent role than the rest of the film, followed by the angles of photography and colors. The output looked good without repeating some scenes. The script was based on philosophical dialogue as well as on the complex plot. I quote from what was attached to the film's poster, "We are nothing more than the memories we hold." The film belongs to the Science Fiction and Mystery category, a Canadian production that premiered at the Sundance Film Festival 2017

الأربعاء، 21 مارس 2018

أمي رائعة زاهي وهبي و أحمد قعبور / ريفيو

أتذكر بوضوح أول مرة سمعتها ، أتذكر أنني أعدت الاستماع لها دون توقف حتى تسلل الوسن الى عينيي الدامعة .. مستدعيةً بعض الصور من الذاكرة التي لمستها الكلمات فتوهجت .
معظم القصائد التي نحفظها ونرددها عن الأم تأتي بصيغة النداء ، تتضاءل فيها صورة المنادِي وتتضخم صورة المنادَى في خطاب فخم ومعانٍ تصاعدية ترسم صوراً أسطورية عن الأم الرمز (وهي غالباً تستحق ذلك)
لكننا هنا .. في هذه القصيدة نسمع شيئاً مختلف ، انها خيوط قصة مكثفة التفاصيل ..
أسمعوها معي ، أغمضوا عيونكم وتصوروا .. وقفتها على عتبة الدار تودع صغيرها وهو يلحق بركب الحياة ، باكراً يلحق بركب الشقاء .
بقامتها الضئيلة ، ضفيرتها القليلة وراحتيها المسكونة بالحنان والدعاء .
تقف متجلدةً بالصبر ، يحفرُ ظلها أثراً على الحائط لطول الانتظار .
" انها رؤية انسانية وصور شعرية لا تُرهق مخيلة المتلقي" كما وصفها الشاعر جهاد هديب .
وبالتوغل في معرفة حياة كاتبها الشاعر والإعلامي #زاهي_وهبي ، الذي امضى سني طفولته الاولى في غرفة ترابية تبني العصافير (السنونو) فيها أعشاشها ويتفجر داخلها ( ينبوع ) ماء صغير مع بداية كل ربيع ..
ونشأ في بيئة ريفية ساحرة ، منتمياً للبيئة الشعبية بموروثاتها وميثولوجياتها ومفرداتها ، فألف منها عالمه الشعري الخصب متجلياً بأروع المعاني فهو يعتبر نفسه شاعر الحب يكتب للمرأة الإنسانة لا الأنثى فحسب .
اما عن ظروف كتابة القصيدة ، فقد كان الشاعر الجنوبي على خطى أستاذه الفلسطيني في التصدي لتجربة الاعتقال عبر الكتابة لمن يحب وعن ما يحب .
كتب درويش لأمه عن خبزها وقهوتها ، وكتب وهبي عن أمه التي ملأت السفح بنذورها ورقياتها .
يقول وهبي في احد مقابلاته " لم تستطع زيارتي طوال سنة كاملة في المعتقل. فشاركت في تظاهرة نسائية على أسوار معتقل أنصار. ومن المفارقات الغريبة في حياتي إنني وعند لحظة خروجي من المعتقل وأثناء وجودي داخل السيارة العسكرية التي كانت تقلنا الى مدرسة الشجرة في صور وهي مقر الحاكم العسكري الإسرائيلي ، شاهدت أمي بالصدفة تمشي نحو هذا المركز، وعندها لوّحت لها بيدي فصارت تركض وراء السيارة العسكرية الى ان وصلت الى المقر. ولا انسى هذا المشهد لأنه من اكثر المشاهد التي أثرت فيّ ."
بالعودة الى القصيدة المغناة التي ابدع الفنان اللبناني أحمد قعبور بتلحينها وأداءها .احسبها من الأغاني التي ترفع حسّ المتلقي الى مراتب الخشوع . 


( أمي) القصيدة المغناة بصوت أحمد قعبور